Dasin
by on 5. April 2022
60 views

فنزويلا تمتلك أكبر احتياطيات نفطية في العالم - مصدر الصورة: zhengzaishuru / shutterstock.com

تلقت أسعار النفط دفعة هائلة منذ بداية عام 2022، متجاوزة 100 دولار للبرميل لأول مرة منذ 7 سنوات.

 

ومع بدء حرب روسيا على جارتها أوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022، ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ 14 عامًا في 7 مارس/آذار، بعد أقل من أسبوعين من النزاع، مدعومة بعدم اليقين والخوف من انقطاع الإمدادات الذي غالبًا ما يصاحب هذا النوع من الحوادث.

 

وقد دفع هذا الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة (IEA) إلى اتخاذ قرار بضخ 60 مليون برميل من احتياطياتها من النفط الخام لطمأنة السوق، بقيادة الولايات المتحدة، التي ستضخ وحدها 30 مليون برميل.

 

وأصبحت الأمور أكثر إلحاحًا عندما قررت إدارة بايدن فرض حظر على جميع واردات منتجات الطاقة الروسية، ومنعها من دخول الولايات المتحدة، تليها المملكة المتحدة، التي كشفت أيضًا عن خططها للتخلص التدريجي من اعتمادها على منتجات الطاقة الروسية بحلول نهاية عام 2022.

 

وفي وسط الدعوات الموجهة إلى البلدان المنتجة للنفط لزيادة إنتاجها من أجل ترويض الأسعار والسيطرة على ارتفاع التضخم، من الضروري الحصول على لمحة عامة عن الاحتياطيات العالمية من النفط والبلدان التي تمتلك أكبر قدر من المخزونات.

جمعت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) مثل هذه البيانات في طبعة 2021 من النشرة الإحصائية السنوية (ASB)، حيث بلغت مخزونات النفط العالمية في نهاية عام 2020 نحو 1.5 تريليون برميل، وبلغ إجمالي احتياطيات الدول الخمس الأولى مجتمعة نسبة 66.2% من مخزون النفط الخام العالمي.

 

فيما يلي نبذة عن البلدان الخمس التي تملك أكبر احتياطيات من النفط:

 

1- فنزويلا

 

احتياطيات النفط: 303.6 مليار برميل

 

تمتلك فنزويلا، وهي عضو في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك )، أعلى احتياطي نفطي على مستوى العالم، قدره 303.6 مليار برميل، يمثل 19.6% من المخزون العالمي.

 

ولكن كان إنتاجها متواضعًا إلى حد ما، بمتوسط 568600 برميل يوميًا فقط في عام 2020، وتصدير 486800 برميل فقط.

 

كانت فنزويلا هدفاً للعقوبات الأميركية منذ عام 2019 بسبب الخلافات السياسية واحتجاز مواطنين أميركيين، مما أثر على مساهمة البلاد في سوق النفط الخام العالمي.

 

ومع ذلك، انتشرت أخبار عن سفر مسؤولين أميركيين إلى كاراكاس للتفاوض على رفع بعض العقوبات مقابل إمدادات نفطية مباشرة لتحقيق الاستقرار في السوق الأميركية والسيطرة على التضخم. نفى البيت الأبيض هذه الادعاءات، مؤكدًا أنه "لم يكن هنالك في أي وقت من الأوقات عرض للنفط مقابل استرداد أميركيين محجوزين".

 

كان بوسع الدولة التي خُنقت بالعقوبات أن تضخ ما يصل إلى 400 ألف برميل إضافيًا يوميًا من النفط الخام في الأسواق لو خففت الولايات المتحدة العقوبات، ولكانت دفعت متوسط إنتاجها من 755 ألف برميل يوميا في يناير/كانون الثاني إلى 1.2 مليون برميل يوميًا، وفقًا لرئيس غرفة البترول في فنزويلا، رينالدو كينتيرو.

 

2 - المملكة العربية السعودية

 

احتياطيات النفط: 261.6 مليار برميل

 

تمتلك دولة مجلس التعاون الخليجي 261.6 مليار برميل من الاحتياطيات الخام، مما يجعلها الدولة المهيمنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA)، مع نسبة 16.9% من الاحتياطي الخام العالمي.

 

تحتل السعودية المرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة وروسيا من حيث الإنتاج، بمتوسط إنتاج يومي بلغ 9.2 مليون برميل في عام 2020. سجلت صادرات خام سنوية تبلغ 6.7 مليون برميل يوميًا في عام 2020، وإجمالي 2.4 مليار برميل على مدار العام بأكمله.

 

كانت الرياض من أوائل الوجهات التي لجأت إليها إدارة بايدن لتعويض إمداداتها من النفط الخام الروسي بعد قرار الرئيس بمقاطعة منتجات الطاقة الروسية.

 

فضلاً عن ذلك فإن منظمة الأوبك وحلفاءها، الذين يشار إليهم باسم أوبك+، والذين تتزعمهم السعودية وروسيا يحافظون على إنتاج إضافي شهري متواضع يبلغ 400 ألف برميل يوميًا، على الرغم من الدعوات التي وجهتها الدول ذات الاستخدام المكثف، تحت زعامة الولايات المتحدة، لزيادة الإنتاج من أجل تثبيت استقرار السوق والأسعار.

 

3 - الجمهورية الإسلامية الإيرانية

 

احتياطيات النفط: 208.6 مليار برميل

 

تمثل احتياطيات إيران من النفط الخام 13.5% من المخزون العالمي، مع 208.6 مليار برميل من الاحتياطيات المؤكدة في عام 2020.

بلغ إنتاجها اليومي 1.98 مليون برميل في عام 2020، بمتوسط صادرات بلغ 404500 برميل يوميًا في عام 2020.

ساعد احتمال رفع العقوبات الأميركية، المفروضة بشكل أساسي على إيران بسبب برنامجها النووي، وإمكانية ضخ النفط الإيراني في الأسواق وسط الحرب الروسية المستمرة على أوكرانيا، في ترويض أسعار النفط بدءًا من أوائل مارس/آذار بعد أن وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ سبع سنوات خلال الأيام الأولى من الصراع.

 

4 - العراق

 

احتياطيات النفط: 145 مليار برميل

 

يحتل العراق المرتبة الثانية في المنطقة العربية من حيث الاحتياطيات الخام، حيث بلغت 145 مليار برميل في عام 2020، وهو ما يمثل 9.4% من المخزون العالمي.

بلغ متوسط الإنتاج اليومي 4 ملايين برميل، ومتوسط الصادرات من النفط الخام 3.4 مليون برميل يوميًا في عام 2020.

 

5 - الإمارات العربية المتحدة

 

احتياطيات النفط: 107 مليار برميل

 

على الرغم من محاولاتها المستمرة لتحويل تركيز اقتصادها بعيداً عن الأحفوريات وتنويع استثماراتها في مختلف القطاعات، بما في ذلك مصادر الطاقة المتجددة والطاقة الخضراء، لا تزال الإمارات العربية المتحدة لاعباً رئيسياً في سوق النفط، مع وجود 6.9% من مخزونات النفط الخام العالمية تحت أرضها.

 

سُجّل لدى دولة مجلس التعاون الخليجي 107 مليار برميل من الاحتياطيات النفط الخام في نهاية عام 2020، وأنتجت ما متوسطه 2.8 مليون برميل يوميًا وصدرت 2.4 مليون برميل يوميًا خلال نفس العام.

 

ترجمة: ماري خوري

https://www.forbesmiddleeast.com/ar/industry/energy/worlds-top-5-countries-with-oil-reserves

Be the first person to like this.
Page generated in 0.1028 seconds with 16 queries and GZIP enabled on 185.193.17.77.